الاثنين، 16 مارس 2020




من قال : لا إله إلا الله ختم له بها دخل الجنة ، و من صام يوما ابتغاء وجه الله ختم له به دخل الجنة ، ومن تصدق بصدقة ابتغاء وجه الله ختم له بها دخل الجنة
الراوي: حذيفة بن اليمان المحدث: الألباني المصدر: صحيح الترغيب - الصفحة أو الرقم: 985
خلاصة حكم المحدث: صحيح

هذا هو الإيمان
أن يكون عملك كله لله

يقول صلى الله عليه وسلم

من كانت الآخرة همه ، جعل الله غناه في قلبه ، وجمع له شمله وأتته الدنيا وهي راغمة ومن كانت الدنيا همه جعل الله فقره بين عينيه وفرق عليه شمله ولم يأته من الدنيا إلا ما قدر له
الراوي: أنس بن مالك المحدث: الألباني المصدر: صحيح الترغيب - الصفحة أو الرقم: 3169
خلاصة حكم المحدث: 
صحيح لغيره




ولما تكن الآخرة همه تعنى ما يكون نصب عينيه حال اى عمل هو رضوان الله كما في الآية الكريمة قال تعالى

إِلَّا ابْتِغَاءَ وَجْهِ رَبِّهِ الْأَعْلَىٰ ﴿20﴾ سورة الليل

ومباشرة الجزاء مرافق للعمل فيقول تعالى
في نفس السورة في الآية التي تليها

وَلَسَوْفَ يَرْضَىٰ ﴿21﴾

هذا هو الإيمان لأنه لا يجدر أن تؤمن به ثم تعمل لغيره
فشهادتك وإيمانك به تعالى تستوجب أن يكون العمل له وحده

يقول تعالى

وَمَآ أُمِرُوٓا۟ إِلَّا لِيَعْبُدُوا۟ ٱللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ ٱلدِّينَ حُنَفَآءَ وَيُقِيمُوا۟ ٱلصَّلَوٰةَ وَيُؤْتُوا۟ ٱلزَّكَوٰةَ ۚ وَذَ‌ٰلِكَ دِينُ ٱلْقَيِّمَةِ ﴿5﴾ سورة البينة


وما هى إلا إعلان بالتوحيد والوحدانية لله عز وجل

فلا ما نع من تكرارها فربما كانت سببا لمغفرة الذنوب وحبذا فى شهر البركات




كما أخبر صلى الله عليه وسلم
فقال
من قال لا إله إلا اللهُ والله أكبرُ لا إله إلا اللهُ وحده لا إله إلا اللهُ ولا شريك له لا إله إلا اللهُ له الملك وله الحمدُ لا إله إلا اللهُ ولا حولَ ولا قوَّةَ إلا باللهِ يعقدُهنَّ خمسًا بأصابعِه ثم قال من قالهن في يومٍ أو في ليلةٍ أو في شهرٍ ثم مات في ذلك اليومِ أو في تلك الليلةِ أو في ذلك الشهرِ غُفِرَ له ذنبُه


الراوي:   أبو هريرة المحدث:الألباني - المصدر: صحيح الترغيب - الصفحة أو الرقم: 3481
خلاصة حكم المحدث: صحيح لغيره

هذه شهادة التوحيد قول لا إله إلآ الله


من قال إذا أصبح : لا إله إلا اللهُ وحده لا شريك له ، له الملكُ ، و له الحمدُ ، و هو على كلِّ شيءٍ قديرٌ ( عشرَ مراتٍ ) ، كتب اللهُ له بهن عشرَ حسناتٍ ، و محا بهن عشرَ سيئاتٍ ، و رفع له بهن عشرَ درجاتٍ ، و كُنَّ له عِدلَ عتاقةِ أربعِ رقابٍ ، و كُنَّ له حرسًا حتى يمسي ، و من قالهن إذا صلَّى المغربَ دُبُرَ صلاتِه فمثلُ ذلك حتى يُصبِحَ

الراوي:   أبو أيوب الأنصاري المحدث:الألباني - المصدر: صحيح الترغيب - الصفحة أو الرقم: 474
خلاصة حكم المحدث: حسن صحيح

ولكن بشرط

قيل : يا رسولَ اللهِ ، مَن أسعَدُ الناسِ بشَفاعتِك يومَ القيامةِ ؟ قال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم : لقد ظنَنتُ - يا أبا هُرَيرَةَ - أن لا يَسأَلَني عن هذا الحديثِ أحدٌ أولَ منك ، لمِا رأيتُ من حِرصِك على الحديثِ ، أسعَدُ الناسِ بشَفاعَتي يومَ القيامةِ ، مَن قال لا إلهَ إلا اللهُ ، خالصًا من قلبِه ، أو نفسِه .


الراوي:   أبو هريرة المحدث:البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 99
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]

وقوله صلى الله عليه وسلم

من مات وهو يعلمُ أنَّه لا إلهَ إلَّا اللهُ دخل الجنَّةَ

الراوي:   عثمان بن عفان المحدث:مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 26
خلاصة حكم المحدث: صحيح

ويعلم بها أي يستيقن معناها ومقتضاها من أن الأمر كله لله
الكون كله بيد الله
يصرفه كيف يشاء
له الحكم وله الأمر وإليه يرجع الأمر كله
ويؤكدها قوله صلى الله عليه وسلم

وعنِ ابنِ عبَّاسٍ قالَ : كنتُ خلفَ رسولِ اللَّهِ يومًا فقالَ يا غُلامُ ألا أعلِّمُكَ كلِماتٍ احفَظِ اللَّهَ يحفظْكَ احفظِ اللَّهَ تَجِدْهُ تجاهَكَ إذا سألتَ فاسألِ اللَّهَ وإذا استعَنتَ فاستعِنْ باللَّهِ واعلَم أنَّ الأمَّةَ لَو اجتَمعَتْ علَى أن يَنفعوكَ بشَيءٍ لم يَنفعوكَ إلَّا بِشىء قد كتبَهُ اللَّهُ لَكَ ولَو اجتَمعوا علَى أن يضرُّوكَ بشيءٍ لم يضرُّوكَ إلَّا بشيءٍ قد كتبَهُ اللَّهُ عليكَ ، رُفِعتِ الأقلامُ وجفَّت الصُّحفُ .
الراوي:   عبدالله بن عباس المحدث:الألباني - المصدر: شرح الطحاوية - الصفحة أو الرقم: 266
خلاصة حكم المحدث: صحيح لغيره

حديث جامع لمعنى العمل بلا إله إلا الله
فكرريها وعيشى بها ومعها عساك تكونين مرافقة لها فى حياتك فيختم لك بها فتدخلين الجنة
يقول صلى الله عليه وسلم


من كانَ آخرُ كلامِهِ لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ دَخلَ الجنَّةَ
الراوي:   معاذ بن جبل المحدث:الألباني - المصدر: صحيح أبي داود - الصفحة أو الرقم: 3116
خلاصة حكم المحدث: صحيح


فمن كررها باللسان وعرف معناها بالعقل
ووعى مقتضاها بالقلب وركن للعمل بها بالجوارح
فاز

فكل ذكر لابد لكى ينتفع به المرء ان
يردده باللسان
يعيه بالعقل
يوقن به بالقلب
يعمل به بالجوارح

يعنى مثلا عندما أقول
بسم الله الذي لا يضر مع اسمع شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم
فقد قلتها بلساني
وفهمها عقلي أنه مع ذكر اسم الله تعالى لن يصيبنا ضرر
وأيقن بها قلبي فاطمئن انه لما رددها بالفعل لن يصيبه أذى
ثم توالى عمل الأعضاء فسكنت وهدأت ولم تجزع ولم ترهق من مداومة القلق خشية الأذى

وهذا المثال
ما مِن عبدٍ يقولُ في صباحِ كلِّ يومٍ ومَساءِ كلِّ لَيلةٍ : بسمِ اللَّهِ الَّذي لا يضرُّ معَ اسمِهِ شيءٌ في الأرضِ ولَا في السَّماءِ ، وَهوَ السَّميعُ العليمُ ثلاثَ مرَّاتٍ ، فيضُرَّهُ شيءٌ وَكانَ أبانُ ، قد أصابَهُ طرفُ فالجٍ ، فجعلَ الرَّجلُ ينظرُ إليهِ ، فقالَ لَهُ أبانُ : ما تنظرُ ؟ أما إنَّ الحديثَ كما حدَّثتُكَ ، ولَكِنِّي لم أقلهُ يَومئذٍ ليُمْضيَ اللَّهُ علَيَّ قدرَهُ
الراوي:   عثمان بن عفان المحدث:الألباني - المصدر: صحيح الترمذي - الصفحة أو الرقم: 3388
خلاصة حكم المحدث: حسن صحيح

لننظر كيف يقينه فى صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم فيما أخبر عن ربنا عز وجل
فهو يدرك انه ما أصابه هذا المرض إلا لما ترك الذكر وما تركه إلا ليجرى قدر الله عليه
منتهى الإيمان واليقين وحسن التوكل

فليكن إيماننا خالصا
واعتمادنا على الله وحده وسؤالنا لله وحده

لنتعلم ان تكون حاجتنا عند الله فقط

وإليك هذه القصة الصغيرة
تقول امرأة أرملة

ضاقت الظروف واحتجت للمال وليس عندى وسيلة
وفى اليوم التالي أتتني امرأة أخت رجل كان يجود على من ماله الذى وهبه الله تعالى وكان هذا الرجل قد مات رحمه الله
فوجدتها تمدني  بمال وتقول أرسلت لك زوجة فلان ( هذا المتوفى ) بهذا المال فقد أتاها أمس فى المنام وأخبرها أن ترسل لك مالا
فتذكرت الأرملة أنها بالأمس وضعت رأسها على الوسادة وظلت تردد أنت الرزاق أنت العالم بالحال
فسبحان من سمع شكواها ورأى حالها وعلم بها من فوق سبع سموات سبحانه من ملك القلوب وسير الأرواح فهذا الميت تراه زوجته فترق للمرأة لطلب زوجها
فتُرزق برؤية ميت سبحانك ربنا تباركت وتعاليت

هذا من يتوجه بالسؤال لله
دون أن يسود وجهه عند الناس اسأل الله وتوكل عليه
كما يقول صلى الله عليه وسلم

لو أنَّكم تَوَكَّلُونَ علَى اللهِ تعالَى حَقَّ تَوَكُلِهِ ، لَرَزَقَكُمْ كمَا يَرْزُقُ الطيرَ ، تغدُو خِماصًا ، وتروحُ بِطانًا

الراوي:   عمر بن الخطاب المحدث:الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 5254
خلاصة حكم المحدث: صحيح


فهذه الطير  هل لها راتب هل لها مصدر للرزق ثابت سبحان الله رازقها وكافلها ولا تعود لأوكارها إلا وهى ممتلئة البطون

ولو كنت كالطير لا تملك وسيلة وتوجهت إلى الله بيقين وثقة لرزقك مثلها من حيث لا تحتسب من غير حول منك ولا قوة ولأتتك الدنيا وهى راغمة

ولكن ننتبه
ليس سؤال عن كسل ودعة إنما سؤال بعد بذل وعمل وبلوغ للأسباب

فالطير لم تجلس فى أعشاشها تنتظر الأكل إنما خرجت وسعت وتوكلت

فكوني على لا إله إلا الله
مع أبويك
مع زوجك
مع أولادك
 مع  اى شىء

ليكن عملك لله
برى أبويك ابتغاء مرضات الله
أطيعى زوجك ابتغاء مرضات الله
ربى أبنائك تربية حسنة لوجه الله

وهكذا كل عمل

وتأكدى أن الله تعالى سوف يرضيك فى الدنيا قبل الآخرة
وسيمتعك بهم فى الدنيا
قبل أن يمنحك أجر الآخرة

لا إله إلا الله
لو عشنا نتدارسها ما كفانا العمر

لكن نبذة بسيطة نلفت النظر لها
وعلى اللبيب المتابعة والتفصيل


ثم  نأتي  للصلاة

يقول تعالى

وَأَنْ أَقِيمُوا۟ ٱلصَّلَوٰةَ وَٱتَّقُوهُ ۚ وَهُوَ ٱلَّذِىٓ إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ ﴿72﴾ سورة الأنعام


صلاة تورث تقوى وخشية وتذكرة بأن من نصلى له الآن
 سنقف بين يديه يوما يسألنا عنها فهو الذي إليه نُحشر


وتكون الصلاة  كما أخبر صلى الله عليه وسلم

قال صلى الله عليه وسلم
خمس من جاء بهن مع إيمان دخل الجنة ، من حافظ على الصلوات الخمس على وضوئهن وركوعهن وسجودهن ومواقيتهن ، وصام رمضان ، وحج البيت إن استطاع إليه سبيلا ، وأعطى الزكاة طيبة بها نفسه ، وأدى الأمانة . قالوا : يا أبا الدرداء ، وما أداء الأمانة ؟ قال : الغسل من الجنابة
الراوي: أبو الدرداء المحدث: الألباني المصدر: صحيح أبي داود - الصفحة أو الرقم: 429
خلاصة حكم المحدث: حسن






ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق