اخوكم محمد العرش من المغرب
فالليل له عمل والنهار له عمل فلا يطغى ذلك على ذاك
فنجد الطالب يسهر ليله في غير فائدة فيضيع النهار
وقت التحصيل
فنجد الطالب يسهر ليله في غير فائدة فيضيع النهار
وقت التحصيل
ووالله لقد ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم حديثا ما قرأه عاقل الا وشعر بحرج شديد فى كل مجلس يرتاده وليعد فيه النظر وفى كل جلساته واوقاته
ما جلس قوم مجلسا لم يذكروا الله فيه ولم يصلوا فيه على النبي صلى الله عليه وسلم إلا كان عليهم ترة يوم القيامة إن شاء عفا عنهم وإن شاء أخذهم بها الراوي أبو هريرة المحدث البغوي المصدر شرح السنة الصفحة أو الرقم 3/73 خلاصة حكم المحدث حسن | ||
ما قعد قوم مقعدا لا يذكرون الله عز وجل ويصلون على النبي إلا كان عليهم حسرة يوم القيامة وإن دخلوا الجنة للثواب الراوي أبو هريرة المحدث الألباني المصدر صحيح الترغيب الصفحة أو الرقم 1513 خلاصة حكم المحدث صحيح | ||
وآخر اشد وطأة
يا الله كم من اوقات ضاعت فيما لا طائل منه فنسأل الله العفو والعافية وان يرزقنا ان نتدارك ما بقى من اعمارنا ويجعلها فى طاعته اللهم امين
ولنتعرض لبعض الامور التى تعرض لاخواتنا
فبعض الاخوات تضطر للسهر ليلا لظروف عمل الزوج فلا بأس من ان تنظم وقتها بما يسمح لها من ترتيب الاعمال المتوافق مع هذه الظروف
واخرى تقول ان اولادها يسهرون فنقول لو انهم صغارا فاننا يمكن ان نعودهم على النوم مبكرا فإن الجسم البشرى يمكن بسهولة ضبطه بإعدادت اختارها انا لنفسى فلو اردت مثلا ان اعودهم على النوم مبكرا فانى اهيىء جو المنزل المناسب للنوم ومرة تلو الاخرى سيعتادون ذلك وتتهيأ له اجسادهم
اما لو انهم كبارا فلنا عليهم واجب الطاعة وعلى الابوين استخدام هذا الامر لتعويد الابناء على التزام موعد للنوم وتعليمهم هدى النبي صلى الله عليه وسلم فى هذا الامر والله يحفظهم ويهديهم
ويدخل فى ذلك اتصالات الهاتف وليس المجالس فقط فنجد أخوات تتصل ببعضهن لساعات ولا تحصيل لفائدة بعد الحديث
يكفيك من اتصالك الاطمئنان على اختك او اى طرف تريدين من الاهل او الصحب ولكن ان نرى المحادثات تستمر لساعات فهو ايضا من تضييع الوقت وتمضيته فى غير رضا الله او فى غير فائدة فلننتبه لامر الاتصال عبر الهاتف
واخت تقول لا احب التزاور لكن نُجبر احيانا على التزاور والحديث فى المجالس فنقول انه لا يجبر احد أحد اخر على الحديث إن كان لا يرغب فيه فقد قال صلى الله عليه وسلم
فإن كان المجلس فيما لا يرضى الله فلتنذكر الآية
ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا أو ليصمت الراوي أبو هريرة المحدث الألباني المصدر صحيح الترمذي الصفحة أو الرقم 2500 خلاصة حكم المحدث صحيح | ||
فإن كان المجلس فيما لا يرضى الله فلتنذكر الآية
قال تعالى (وَإِذَا رَأَيْتَ الَّذِينَ يَخُوضُونَ فِي آيَاتِنَا فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ حَتَّى يَخُوضُوا فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ وَإِمَّا يُنْسِيَنَّكَ الشَّيْطَانُ فَلَا تَقْعُدْ بَعْدَ الذِّكْرَى مَعَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ) الأنعام/68
والمراد بذلك كل فرد من آحاد الأمة أن لا يجلس مع المكذبين الذين يحرفون آيات الله ويضعونها على غير مواضعها فإن جلس أحد معهم ناسيا " فلا تقعد بعد الذكرى" بعد التذكر "
ويقول تعالى
(وَقَدْ نَزَّلَ عَلَيْكُمْ فِي الْكِتَابِ أَنْ إِذَا سَمِعْتُمْ آيَاتِ اللَّهِ يُكْفَرُ بِهَا وَيُسْتَهْزَأُ بِهَا فَلَا تَقْعُدُوا مَعَهُمْ حَتَّىٰ يَخُوضُوا فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ ۚإِنَّكُمْ إِذًا مِثْلُهُمْ ۗإِنَّ اللَّهَ جَامِعُ الْمُنَافِقِينَ وَالْكَافِرِينَ فِي جَهَنَّمَ جَمِيعًا (140) . النساء
أي إنكم إذا جلستم معهم وأقررتموهم على ذلك فقد ساويتموهم فيما هم فيه .
والمراد بذلك كل فرد من آحاد الأمة أن لا يجلس مع المكذبين الذين يحرفون آيات الله ويضعونها على غير مواضعها فإن جلس أحد معهم ناسيا " فلا تقعد بعد الذكرى" بعد التذكر "
ويقول تعالى
(وَقَدْ نَزَّلَ عَلَيْكُمْ فِي الْكِتَابِ أَنْ إِذَا سَمِعْتُمْ آيَاتِ اللَّهِ يُكْفَرُ بِهَا وَيُسْتَهْزَأُ بِهَا فَلَا تَقْعُدُوا مَعَهُمْ حَتَّىٰ يَخُوضُوا فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ ۚإِنَّكُمْ إِذًا مِثْلُهُمْ ۗإِنَّ اللَّهَ جَامِعُ الْمُنَافِقِينَ وَالْكَافِرِينَ فِي جَهَنَّمَ جَمِيعًا (140) . النساء
أي إنكم إذا جلستم معهم وأقررتموهم على ذلك فقد ساويتموهم فيما هم فيه .
وقال الفضيل بن عياض: من أحب صاحب بدعة أحبط الله عمله وأخرج نور الإسلام من قلبه، ومن زوج كريمته من مبتدع فقد قطع رحمها، ومن جلس مع صاحب بدعة لم يعط الحكمة، وإذا علم الله عز وجل من رجل أنه مبغض لصاحب بدعة رجوت أن يغفر الله له. |
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق