السبت، 21 مارس 2020

قال الله تعالى: {فَلْيَنظُرِ الْإِنسَانُ إلى طَعَامِهِ - أَنَّا صَبَبْنَا الْمَاء صَبّاً - ثُمَّ شَقَقْنَا الْأَرْضَ شَقّاً - فَأَنبَتْنَا فِيهَا حَبّاً - وَعِنَباً وَقَضْباً - وَزَيْتُوناً وَنَخْلاً -

وَحَدَائِقَ غُلْباً - وَفَاكِهَةً وَأَبّاً - مَّتَاعاً لَّكُمْ وَلِأَنْعَامِكُمْ} [عبس :24-32 ]

 

وقال تعالى : {كُلُوا وَاشْرَبُوا مِن رِّزْقِ اللَّهِ وَلاَ تَعْثَوْا فِي الأَرْضِ مُفْسِدِينَ} [البقرة: 60].

 

إن الله سبحانه وتعالى فضّل علينا بنعمة الطعام والشراب وجعلها سببا أساسيّاً لبقائنا على قيد الحياة ،

لذلك يتوجّب علينا شُكر الله وحمده على هذه النعمة العظيمة ..

ومن ثمّ التأدّب بأداب وأحكام هذه النعمة التي أرشدنا إليها رسولنا الكريم عليه الصلاة والتسليم .

 

 



من آداب الطعــام والشراب :

 

1 - أن نحمد الله عزّ وجلّ ونشكره على هذه النعمة العظيمة ، قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم :

( إن الله ليرضى من العبد أن يأكل الأكلة فيحمده عليها ويشرب الشربة فيحمده عليها )

خلاصة حكم المحدث: صحيح الراوي: - المحدث: ابن تيمية - المصدر: مجموع الفتاوى

وقد وعد الله عباده الشاكرين الحامدين بزيادة النعمة ومُضاعفتها ، قال تعالى : {لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ} [إبراهيم: 7]

 

2 - أن نستطيب طعامنا وشرابنا من شوائب الحرام والشُبه ،قال تعالى: {يأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُلُوا مِنْ طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ} [البقرة:172 ] ،

والطيب هو مصدره الحلال الذي ليس بمستقذر ولا مستخبث .

 

3 - أن ننوي بأكلنا وشربنا التقوّي على عبادة الله سبحانه وتعالى حتى نحصد الأجر الكثير ، فالمباح يصير بحُسن وتوجيه النيّة طاعة يثاب عليها المسلم.

 

4 - تجنّب الإسراف والتبذير في الطعام والشراب، قال الله تعالى : {وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلاَ تُسْرِفُوا} [الأعراف: 31]

 

5 - عدم الاستهزاء والسخرية بهذه النعم ( الطعام والشراب) بل نقدّرها ونعرف حقّها ولا نستهين بشيء منها حتّى لو كان يسيراً .

فقد روى أبي هريرة رضي الله عنه : (ما عاب رسول الله صلى الله عليه وسلم طعاما قط . كان إذا اشتهى شيئا أكله ، وإن كرهه تركه . )

خلاصة حكم المحدث: صحيح - الراوي: أبو هريرة المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم

 

6 - النهي عن أكل المرء متكئ أو منبطحًا على وجهه فعن أبو جحيفة رضي الله عنه أنه قال : كنت عند النبي صلى الله عليه وسلم ، فقال لرجل عنده :

( لا آكل وأنا متكىء ) .

خلاصة حكم المحدث: [صحيح]- الراوي: أبو جحيفة السوائي (صحابي) المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري

 

7 - النهي عن استخدام أواني الذهب والفضة وصحونها وملاعقها لقول الرسول صلى الله عليه وسلم :

( لا تلبسوا الحرير ولا الديباج ، ولا تشربوا في آنية الذهب والفضة ، ولا تأكلوا في صحافها ، فإنها لهم في الدنيا ولنا في الآخرة ) .

خلاصة حكم المحدث: [صحيح] -الراوي: حذيفة بن اليمان المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري

 

8 - استحباب الاجتماع على الطعام لأنه أعظم للبركة ، فعن وحشي بن حرب روى :

( أن أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم قالوا يا رسول الله إنا نأكل ولا نشبع قال

فلعلكم تفترقون قالوا نعم قال فاجتمعوا على طعامكم واذكروا اسم الله عليه يبارك لكم فيه )

خلاصة حكم المحدث: [حسن كما قال في المقدمة] -الراوي: وحشي بن حرب المحدث: ابن حجر العسقلاني - المصدر: تخريج مشكاة المصابيح

 

وأيضاً تكثير الأيدي على الطعام فقد روى أبي هريرة رضي الله عنه عن الرسول صلّى الله عليه وسلّم :

(طعام الواحد يكفي الاثنين وطعام الاثنين يكفي الأربعة وطعام الأربعة يكفي الثمانية )

خلاصة حكم المحدث: صحيح - الراوي: جابر بن عبدالله المحدث: الألباني - المصدر: صحيح ابن ماجه

 

9 - نقدم الأكل على الصلاة عند حضور الطعام ، قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم : ( إذا وضع العشاء وأقيمت الصلاة فابدءوا بالعشاء )

خلاصة حكم المحدث: صحيح - الراوي: أنس بن مالك المحدث: الألباني - المصدر: صحيح ابن ماجه

والعلة في ذلك : لئلا يحصل للمرء في صلاته التشويش الذي يذهب معه الخشوع ، وليس الأمر خاص بالعشاء وحده وانما هو في كل طعام .

 

10 - غسل اليدين قبل الطعام وبعده : أما في غسل اليدين قبل الطعام يقول الإمام البيهقي : "ولم يثبت في غسل اليدين قبل الطعام حديث" ،

لكن استحسن العلماء أن نغسلهما من باب رعاية المصلحة في النظافة والحرص على تناول الطعام بيد نظيفة، بعيدة عن الأوساخ.

أما عن غسل اليدين بعد الطعام فقد ثبت من حديث الرسول صلّى الله عليه وسلّم :

(من نام وفي يده غمر ولم يغسله ، فأصابه شيء ؛ فلا يلومن إلا نفسه )

خلاصة الدرجة: صحيح -الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترغيب

والغمر : هو زفر أو ريح الطعام

 

11 - تجنب الابتداء بالطعام وفي المجلس من هو أكبر سناً أو أفضل علماً وقدراً وقد روى حذيفة رضي الله تعالى عنه :

(كنا إذا حضرنا مع النبي صلى الله عليه وسلم طعاما لم نضع أيدينا ، حتى يبدأ رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فيضع يده)

خلاصة حكم المحدث: صحيح -الراوي: حذيفة بن اليمان المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم

 

12 - التسمية في أول الطعام أي قول بسم الله وإذا نسينا التسمية في أول الطعام نقول بسم الله أوله و آخره . قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم :

( إذا أكل أحدكم فليذكر اسم الله فإن نسي أن يذكر اسم الله في أوله فليقل : بسم الله أوله و آخره )

خلاصة الدرجة: صحيح -الراوي: عائشة المحدث: الألباني - المصدر: إرواء الغليل

 

13 - الأكل والشرب باليد اليمنى والنهي عن الأكل والشرب بالشمال ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :

( لا تأكلوا بالشمال ، فإن الشيطان يأكل بالشمال)

خلاصة الدرجة: صحيح الراوي: جابر بن عبدالله المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم

 

14 - استحباب أكل الطعام بعد ذهاب حرارته ،

(عن أسماء بنت أبي بكر أنها كانت إذا ثردت غطته شيئا حتى يذهب فوره ودخانه ثم تقول : إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول إنه أعظم للبركة )

خلاصة حكم المحدث: صحيح على شرط مسلم في الشواهدالراوي: أسماء بنت أبي بكر المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الصحيحة

 

وكذلك تجنب النفخ في الطعام الحار ، روى عبدالله بن عباس عن الرسول صلّى الله عليه وسلّم :

(كان لا ينفخ في طعام ولا شراب ولا يتنفس في الإناء )

خلاصة حكم المحدث: حسن - الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: محمد جار الله الصعدي - المصدر: النوافح العطرة

 

15 - استحباب الأكل بثلاثة أصابع ولعق اليد بعده ، وجاء في الحديث :

(كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يأكل بثلاث أصابع . ويلعق يده قبل أن يمسحها .)

خلاصة حكم المحدث: صحيح - الراوي: كعب بن مالك المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم

وأيضاً روي في حديث جابر :

( أن النبي صلى الله عليه وسلم أمر بلعق الأصابع والصحفة . وقال إنكم لا تدرون في أيه البركة ) .

خلاصة حكم المحدث: صحيح - الراوي: جابر بن عبدالله المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم

 

16 - أكل المرء مما يليه ،فعن عمر بن أبي سلمة قال :

( كنت في حجر رسول الله صلى الله عليه وسلم . وكانت يدي تطيش في الصحفة . فقال لي

يا غلام ! سم الله . وكل بيمينك . وكل مما يليك ) .

خلاصة حكم المحدث: صحيح -الراوي: عمر بن أبي سلمة المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم

 

17 - استحباب الأكل من حوالي الصحفة دون أعلاها

عن ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :

( إذا أكل أحدكم طعاما فلا يأكل من أعلى الصحفة ، ولكن ليأكل من أسفلها ، فإن البركة تنزل من أعلاها)

خلاصة حكم المحدث: صحيح -الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: ابن دقيق العيد - المصدر: الاقتراح

 

 

18 - استحباب رفع اللقمة عند سقوطها ومسح ما علق بها وأكلها ،قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :

( إذا وقعت لقمة أحدكم فليأخذها . فليمط ما كان بها من أذى وليأكلها . ولا يدعها للشيطان ،

ولا يمسح يده بالمنديل حتى يلعق أصابعه . فإنه لا يدري في أي طعامه البركة . وفي رواية : ولا يمسح يده بالمنديل

حتى يلعقها ، أو يلعقها وما بعده .)

خلاصة حكم المحدث: صحيح -الراوي: جابر بن عبدالله المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم

 

19 - أن نتجنب الشبع المفرط لقول الرسول صلى الله عليه وسلم :

(ما ملأ آدمي وعاء شرا من بطنه ، بحسب ابن آدم أكلات يقمن صلبه ،

فإن كان لا محالة ، فثلث لطعامه ، و ثلث لشرابه ، و ثلث لنفسه )

خلاصة حكم المحدث: صحيح-الراوي: المقدام بن معد يكرب المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع

 

20 - النهي عن القران بين التمرتين ، عن ابن عمر رضي الله عنهما أنه قال :

( نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يقرن الرجل بين التمرتين حتى يستأذن أصحابه )

خلاصة حكم المحدث: صحيح الراوي: عبدالله بن عمر المحدث: الألباني - المصدر: صحيح ابن ماجه

يعني: يأكل تمرتين، يرفع تمرتين في وقت واحد، أو إذا كان عنب يأخذ حبتين ويأكلهما سويا، إنما يأخذ واحدة واحدة،

تمرة واحدة، ما يجمع بين تمرتين ولا بين حبتين من العنب إلا إذا استأذن أصحابه فلا بأس بذلك .

 

21 - أن نختم طعامنا وشرابنا بحمد الله تعالى وقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم :

( من أكل طعاما ثم قال الحمد لله الذي أطعمني هذا الطعام ورزقنيه بغير حول مني ولا قوة غفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر ..... )

خلاصة حكم المحدث: [حسن كما قال في المقدمة]-الراوي: معاذ بن أنس الجهني المحدث: ابن حجر العسقلاني - المصدر: تخريج مشكاة المصابيح

وهناك أدعية عديدة من هدي الرسول صلّى الله عليه وسلّم في حمد الله على هذه النعمة العظيمة .

 

22 - قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم :

( إذا أكل أحدكم طعاما فليقل اللهم بارك لنا فيه وأطعمنا خيرا منه ومن سقاه الله لبنا فليقل

اللهم بارك لنا فيه وزدنا منه فإنه ليس شيء ويجزئ عن الطعام والشراب غير اللبن )

خلاصة حكم المحدث: حسن الراوي: - المحدث: ابن القيم - المصدر: زاد المعاد

 

24 - الدعاء لمن أطعمنا ، رُوي :

(أن النبي صلى الله عليه وسلم جاء إلى سعد بن عبادة فجاء بخبز وزيت وزبيب فأكل

ثم قال النبي صلى الله عليه وسلم : أفطر عندكم الصائمون ، وأكل طعامكم الأبرار ، وصلت عليكم الملائكة )

خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح -الراوي: أنس بن مالك المحدث: النووي - المصدر: الأذكار

 

ومن الآداب الخاصة بالشرّاب :

 

1 - استحباب التنفس خارج إناء الشراب ثلاثًا ، عن أنس بن مالك رضي الله تعالى عنه قال :

(كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يتنفس في الشراب ثلاثا ،

ويقول : ( إنه أروى وأبرأ وأمرأ ) . قال أنس : فأنا أتنفس في الشراب ثلاثا . وفي رواية : بمثله . وقال : في الإناء .)

خلاصة حكم المحدث: صحيح - الراوي: أنس بن مالك المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم

 

2 - كراهة الشرب من فم القربة ونحوها ، عن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه قال :

( نهى النبي صلى الله عليه وسلم أن يشرب من في السقاء . )

خلاصة حكم المحدث: [صحيح] -الراوي: أبو هريرة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري

 

3 - كراهة النفخ في الشراب : روى أبو قتادة رضي الله عنه :

(أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى أن يتنفس في الإناء . )

خلاصة حكم المحدث: صحيح -الراوي: أبو قتادة المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم

 

4 - النهي عن الشرب قائماً، وجوازه لعذر يمنع من القعود، روى أنس بن مالك رضي الله تعالى عنه :

( أن النبي صلى الله عليه وسلم زجر عن الشرب قائما . )

خلاصة حكم المحدث: صحيح -الراوي: أبو سعيد الخدري المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم

وجاء في حديث آخر عن ابن عباس رضي الله تعالى عنه : (شرب النبي صلى الله عليه وسلم قائما من زمزم .)

خلاصة حكم المحدث: [صحيح]-الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري

رجح المحققون من أهل العلم مثل النووي في شرح صحيح مسلم، وابن القيم في زاد المعاد : أن النهي عن الشرب قائماً للكراهة التنزيهية،

وإن فعله صلى الله عليه وسلم في شربه من ماء زمزم قائما بيان للجواز عند الحاجة.

 

5 - استحباب كون ساقي القوم آخرهم شربًا كما جاء في الحديث :

(ساقي القوم آخرهم شربا)

خلاصة حكم المحدث: صحيح -الراوي: أبو قتادة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح ابن ماجه

 

 



 

نرجو الاستماع إلى هذه المحاضرة الشيقة والممتعة والمُفيدة للشيخ أحمد بن عبد الله الباتلي حفظه الله ورعاه : [ آداب الطعام والشراب ]

للوصول إلى صفحة هذه المحاضرة ، اضغطي بارك الله بكِ هُنا ..

 

و هذه المحاضرة الشيقة والممتعة والمُفيدة للشيخ محمد المنجد حفظه الله ورعاه : [ آداب الطعام والشراب ]

للوصول إلى صفحة هذه المحاضرة ، اضغطي بارك الله بكِ هُنا ..

 



أخواتي الحبيبات ، ما ذُكر في الشرح هو غيض من فيض ..

فإن راودك الاستفسار لا تتردّدي بطرحه !

نحن هنا لنُفيد ونستفيد :)



- جزا الله كل من نقلنا عنه حرف خير الجزاء وأعظمه ونفع به أمّة الحبيب محمّد صلّى الله عليه وسلّم -

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق