السبت، 21 مارس 2020

بسم الله والصلاة والسلاّم على نبيّنا محمّد وعلى آله وصحبه وأمّته ..

 

فضل إلقاء السلام في القرآن الكريم

 

قال تعالى :{ فَإِذَا دَخَلْتُمْ بُيُوتًا فَسَلِّمُوا عَلَى أَنْفُسِكُمْ تَحِيَّةً مِّنْ عِنْدِ اللهِ مُبَارَكَةً طَيِّبَةً } [النور: 62]

قال تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَدْخُلُوا بُيُوتًا غَيْرَ بُيُوتِكُمْ حَتَّى تَسْتَأْنِسُوا وَتُسَلِّمُوا عَلَى أَهْلِهَا ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ} [النور 27]

قال تعالى : { وَإِذَا حُيِّيتُم بِتَحِيَّةٍ فَحَيُّوا بِأَحْسَنَ مِنْهَا أَوْ رُدُّوهَا } [النساء: 86]

وقال تعالى : {وَتَحِيَّتُهُمْ فِيهَا سَلاَمٌ } [يونس: 10]

 

فضل إلقاء السلام في السنة النبوية

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :(حق المسلم على المسلم ست . قيل : ما هن ؟ يا رسول الله ! قال : إذا لقيته فسلم عليه ... )

خلاصة الدرجة: صحيح - الراوي: أبو هريرة - المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم

 

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:(والذي نفسي بيده لا تدخلوا الجنة حتى تؤمنوا ، ولا تؤمنوا حتى تحابوا ألا أدلكم على شيء إذا فعلتموه تحاببتم أفشوا السلام بينكم ) .

خلاصة الدرجة: أصله في مسلم -الراوي: أبو هريرة المحدث: ابن حجر العسقلاني - المصدر: تسديد القوس

 

قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم : ( إن أولى الناس بالله من بدأهم بالسلام )

خلاصة الدرجة: صحيح - الراوي: أبو أمامة الباهلي - المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترغيب

 

و قال رسول الله صلى الله عليه وسلّم : ( يا أيها الناس أفشوا السلام وأطعموا الطعام وصلوا بالليل والناس نيام تدخلوا الجنة بسلام )

خلاصة الدرجة: صحيح - الراوي: عبدالله بن سلام - المحدث: الألباني - المصدر: صحيح ابن ماجه

 



صيغة السلام :

 

أن يقول المُسَلِّم: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وهي الصيغة الأكمل في التسليم

ويليها في الدرجة : السلام عليكم ورحمة الله

ثم يليها : السلام عليكم .

 

والدليل في ذلك ما جاء عن الرسول صلّى عليه وسلّم :

(أن رجلا مر على رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو في مجلس فقال سلام عليكم فقال عشر حسنات ثم مر آخر فقال سلام عليكم ورحمة الله

فقال عشرون حسنة ثم مر آخر فقال سلام عليكم ورحمة الله وبركاته فقال ثلاثون حسنة فقام رجل من المجلس ولم يسلم فقال النبي صلى الله عليه وسلم ما أوشك ما نسي صاحبكم إذا جاء أحدكم إلى المجلس فليسلم فإن بدا له أن يجلس فليجلس وإن قام فليسلم فليست الأولى بأحق من الآخرة )

خلاصة الدرجة: [إسناده صحيح أو حسن أو ما قاربهما] - الراوي: أبو هريرة - المحدث: المنذري - المصدر: الترغيب والترهيب

 



 

من آداب السـلام :

 

1- من السنة إلقاء السلام، أما ردّه فهو واجب ، قال تعالى :{ وَإِذَا حُيِّيتُم بِتَحِيَّةٍ فَحَيُّوا بِأَحْسَنَ مِنْهَا أَوْ رُدُّوهَا } [النساء: 86]

 

2- الجهر بالسلام وكذلك الرد، وفيه أثر عن ابن عمر ،عن ثابت بن عبيد قال :

" أن عبد الله بن عمر قال إذا سلمت فأسمع ؛ فإنها تحية من عند الله مباركة طيبة "

وأقل السلام الذي يصير به مسلما مؤديا سنة السلام أن يرفع صوته بحيث يسمع المسّلم عليه ، فإن لم يسمعه لم يكن آتيا بالسلام ،

فلا يجب الرد عليه . وأقل ما يسقط به فرض رد السّلام أن يرفع صوته بحيث يسمعه المسّلم ، فإن لم يسمعه لم يسقط عنه فرض الرّد .

وإذا دخل إلى مكان فيه إيقاظ ونيام أن يسلم سلاما بصوت مناسب يسمعه من يُسلّم عليه وكذلك لا يزعج من كان نائماً أوشارد الذهن .

روى المقداد رضي الله تعالى عنه : (كان النبي صلى الله عليه وسلم يجيئ من الليل فيسلم تسليما لا يوقظ نائما ، ويسمع اليقظان )

خلاصة حكم المحدث: صحيح -الراوي: المقداد بن الأسود المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الأدب المفرد

 

 

3- استحباب تكرار السلام ثلاثاً، إذا كان الجمع كثيراً، أو شُك في سماع المُسَّلم عليه.فقد روى أنس بن مالك عن الرسول صلّى الله عليه وسلّم :

( كان إذا تكلم بكلمة أعادها ثلاثا ، حتى تفهم عنه ، و إذا أتى على قوم فسلم عليهم ، سلم عليهم ثلاثا )

خلاصة الدرجة: صحيح -المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع

 

4 - وجوب إلقاء السلام عند مُفارقة المجلس فقد جاء في حديثه صلّى الله عليه وسلّم :

(إذا انتهى أحدكم إلى المجلس فليسلم ، فإذا أراد أن يقوم فليسلم ، فليست الأولى بأحق من الآخرة )

خلاصة الدرجة: صحيح -الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الصحيحة

 

5 - تعميم السلام على من تعرف ومن لاتعرف ، فعن عبدالله بن عمرو بن العاص أن رجلا سأل النبي صلى الله عليه وسلم :

( أي الإسلام خير ؟ قال : تطعم الطعام ، وتقرأ السلام على من عرفت ومن لم تعرف )

خلاصة الدرجة: [صحيح] -المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري

ولنعلم أنّ اقتصار التسليم على المعارف فقط من أشراط الساعة كما جاء في حديث الرسول صلى الله عليه وسلم :

( إن من أشراط الساعة إذا كانت التحية على المعرفة : و في رواية أن يسلم الرجل على الرجل لا يسلم عليه إلا للمعرفة )

خلاصة الدرجة: قوي بالطرق - الراوي: عبدالله بن مسعود -المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الصحيحة

 

6 - استحباب السلام عند دخول البيت فقد جاء في الحديث عن الرسول صلّى الله عليه وسلّم :

(إذا دخل الرجل بيته ، فذكر الله عند دخوله وعند طعامه ، قال الشيطان : لا مبيت لكم ولا عشاء . وإذا دخل فلم يذكر الله عند دخوله ، قال الشيطان : أدركتم المبيت.. )

خلاصة الدرجة: صحيح الراوي: جابر بن عبدالله -المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم

ويُستحبّ أن يُسلم الرجل على نفسه إن كان البيت خاليًا فعن عبد الله بن عمر قال :

( إذا دخل البيت غير المسكون فليقل : السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين )

خلاصة الدرجة: إسناده حسن- المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الأدب المفرد

 

7 - أن يُسلم الراكب على الماشي , والماشي على القاعد , والقليل على الكثير , والصغير على الكبير لقوله صلى الله عليه وسلم :

( يسلم الراكب على الماشي ، والماشي على القاعد ، والقليل على الكثير )

خلاصة الدرجة: [صحيح]-الراوي: أبو هريرة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري

 

8- إذا التقى الماشيان يعني - كلاهما يمشي- أو حتّى الرّاكبان ، فخيرهما الذي يبدأ السلام لقوله صلّى الله عليه وسلّم :

(الماشيان إذا اجتمعا فأيهما بدأ بالسلام فهو أفضل )

خلاصة الدرجة: إسناده صحيح -المحدث: ابن حجر العسقلاني - المصدر: فتح الباري لابن حجر

 

9- استحباب السلام على الصبيان كما فعل رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقد حدّث أنس رضي الله عنه :

( أنه كان يمشي مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فمر بصبيان فسلم عليهم)

خلاصة الدرجة: صحيح - الراوي: سيار الشامي المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم

 

10- جواز السلاّم على المصلّى وردّه بالإشارة فقد جاء عن الرسول صلّى الله عليه وسلّم :

(مررت برسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يصلي فسلمت عليه فرد إلي إشارة . وقال : لا أعلم إلا أنه قال : إشارة بإصبعه )

خلاصة الدرجة: صحيح- الراوي: صهيب -المحدث: الترمذي - المصدر: سنن الترمذي

وكذلك يجوز السلاّم على تالي القرآن ، ووجوب رده .

 

11- رد السلاّم على من حمل إليه السلام فقد جاءَ رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال:

( إن أبي يقرئك السلام ، فقال في جوابه : عليك وعلى أبيك السلام )

خلاصة الدرجة: ثابت - المحدث: الفيروزآبادي - المصدر: سفر السعادة

 

12 - أن يُعيد إلقاء السلام إذا فارق أخاه ولو يسيرًا لقوله صلى الله عليه وسلم:

(إذا لقي أحدكم أخاه فليسلم عليه ، فإن حالت بينهما شجرة أو جدار أو حجر ثم لقيه فليسلم عليه أيضا )

خلاصة الدرجة: إسناده صحيح - الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الصحيحة

 

13- عدم الاكتفاء بالإشارة باليد أو الرأس، فإنه مخالف للسنة، إلا إذا كان المسلَّم عليه بعيدًا فإنه يسلم بلسانه ويشير بيده ولا يكتفي بالإشارة.

وفي هذا مُخالفة لأهل الكتاب فقد رُوي عن الرسول صلى الله عليه وسلم قال :

(ليس منا من تشبه بغيرنا ، لا تشبهوا باليهود ولا بالنصارى ، فإن تسليم اليهود الإشارة بالأصابع ، وتسليم النصارى الإشارة بالأكف )

خلاصة الدرجة: حسن -الراوي: عبدالله بن عمرو بن العاص- المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترمذي

 

14- بالنسبة لِسلام الرجل على المرأة والعكس ، فقد ذكر أهل العلم أن الرجل يسلم على المرأة الأجنبية ويرد عليها السلام،

وكذالك المرأة تسلم على الرجل وترد عليه السلام بشرط أمن الفتنة ، وعدم المصافحة ، وترك الخضوع بالقول،

فإذا لم تؤمن الفتنة ترك إلقاء السلام ورده أيضا.

 

15- الحرص على المصافحة : إذ جاء فيها الأجر الكبير والعظيم فقد روي عن الرسول صلّى الله عليه وسلّم :

(إن المؤمن إذا لقي المؤمن فسلم عليه ، وأخذ بيده فصافحه ؛ تناثرت خطاياهما كما يتناثر ورق الشجر . )

خلاصة الدرجة: صحيح لغيره -الراوي: حذيفة بن اليمان المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترغيب

لكن لا يُصافح الرجل المرأة الأجنبية عنه ، وكذلك لا تُصافح المرأة الرجل الأجنبي عنها !

قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم :( لأن يطعن في رأس رجل بمخيط من حديد خير من أن يمس امرأة لا تحل له )

خلاصة الدرجة: إسناده جيد -الراوي: معقل بن يسار المزني المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الصحيحة

 

 

16- يُكره السلاّم على المُتخلي -أي عند قضاء حاجته - فقد روى عبد الله بن عمر رصي الله عنهما :

( أن رجلا مر ، ورسول الله صلى الله عليه وسلم يبول ، فسلم . فلم يرد عليه . )

خلاصة الدرجة: صحيح -المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم

كما ويُكره السّلام حال خطبة الجمعة

 

17- النهي عن ابتداء أهل الكتاب بالسلام ، فقد مُنعنا على لسان نبينا عليه الصلاة والسلام أن نبدأ أهل الكتاب بالسلام. بقوله :

( لا تبدؤوا اليهود ولا النصارى بالسلام . فإذا لقيتم أحدهم في طريق فاضطروه إلى أضيقه )

خلاصة الدرجة: صحيح -الراوي: أبو هريرة المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم

 

ويكون الرد على أهل الكتاب بـ( وعليكم) فقد جاء بيان ذلك في حديث أنس بن مالك -رضي الله عنه- أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:

(إذا سلم عليكم أهل الكتاب فقولوا : وعليكم )

خلاصة الدرجة: صحيحا - لراوي: أنس بن مالك المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم

 



 

حكم وفوائد من إلقاء السلام :

 

1. إنّه من خير الأعمال كما جاء في حديث الرسول صلّى الله عليه وسلّم .

2. في إفشائه نشر لتحية الإسلام وكسب لعظيم الأجر من الحسنات وقد سُقنا الدليل فيما سبق من الأحاديث

3. هو سبب لنيل رحمة الله ومغفرته للذنوب وكذلك دخول جنان النعيم ودليل ذلك موجود في الأحاديث أعلاه .

4. بأدائه يعلو المسلمين والدليل حديث الرسول صلّى الله عليه وسلم : ( أفشوا السلام كي تعلوا )

خلاصة الدرجة: صحيح -الراوي: أبو الدرداء -المحدث: الألباني

5. أنه سبب للسلامة من الحقد وسبب لسلامة الصدر: فقد جاء في الحديث : (أفشوا السلام تسلموا )

خلاصة الدرجة: حسن -الراوي:البراء بن عازب-المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترغيب

6. وهو وسيلة لنشر المحبة والمودة والتآلف والطمأنينة بين المسلمين .

7. وبإفشاء السلام يغتاظ اليهود والدليل حديث الرسول صلّى الله عليه وسلّم : (ما حسدتكم اليهود على شيء ما حسدتكم على السلام والتأمين)

خلاصة الدرجة: صحيح - الراوي: عائشة -المحدث: الألباني - المصدر: صحيح ابن ماجه

 



نرجو الاستماع إلى هذه المحاضرة الشيقة والممتعة والمُفيدة للشيخ أحمد بن عبد الله الباتلي حفظه الله ورعاه : [ آداب إفشاء السلام ]

للوصول إلى صفحة هذه المحاضرة ، اضغطي بارك الله بكِ هُنا ..

 



 

 

أخواتي الحبيبات ، ما ذُكر في الشرح هو غيض من فيض ..

فإن راودك الاستفسار لا تتردّدي بطرحه !

نحن هنا لنُفيد ونستفيد :)

 



 

-جزا الله كل من نقلنا عنه حرف خير الجزاء وأعظمه ونفع به أمّة الحبيب محمّد صلّى الله عليه وسلّم -

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق