الثلاثاء، 17 مارس 2020

قَدْ أَفْلَحَ ٱلْمُؤْمِنُونَ ﴿١﴾
يارب اللهم اجعلنى من هؤلاء المؤمنين المفلحين


ٱلَّذِينَ هُمْ فِى صَلَاتِهِمْ خَـٰشِعُونَ ﴿٢﴾

لا حول ولا قوة إلا بك صليت وخلطت فى صلاتى بين خشوع وسهو فاغفر لى يا رب واعف عنى واجبرها لى واعنى على الخشوع والخضوع بين يديك فى صلاتى وكل حياتى





وَٱلَّذِينَ هُمْ عَنِ ٱللَّغْوِ مُعْرِضُونَ ﴿٣﴾

الراوى : ثم تذكرت بسرعة وامضة مر يومها شريط سريع فتذكرت مهاتفاتها وتعليقاتها على صديقاتها لتطمئن هل وقت فى خطر اللغو

واللغو فى اللغة  : اللَّغوُ : ما لا يُعتدّ به من كلام وغيره ، ولا يُحصَل منه على فائدة ولا نفع .

فإن كان المولى عز وجل أثنى على من ترك اللغو وهو الكلام غير المفيد فما بالنا بالكلام الحرام والعياذ بالله

فحمدت الله تعالى أنها حدثت أمها ساعة لكن كان الحديث تعليم وتلاوة قرآن
ثم حدثت صديقتها التى لها فترة زمنية لم تلقها من باب التواد بين المسلمين
ثم حدثت خالتها المسنة البعيدة عنها من باب صلة الرحم
فحمدت الله تعالى واستغفرت أيضا لعل حديثها مع أحدهم لم يخل من سقطة
بالرغم من مواظبتها على ذكر ختام المجلس كما علمنا صلى الله عليه وسلم

كان رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ يقول بأخَرَةٍ إذا أراد أن يقومَ من المجلسِ سبحانكَ اللهمَّ وبحمدِكَ، أشهدُ أن لا إلهَ إلا أنتَ، أستغفرُكَ وأتوبُ إليكَ . فقال رجلٌ : يا رسولَ اللهِ، إنكَ لتقولُ قولًا ما كنتَ تقولُهُ فيما مضى، قال : كفارةٌ لما يكونُ في المجلسِ

الراوي: أبو برزة الأسلمي المحدث: الألباني - المصدر: صحيح أبي داود - الصفحة أو الرقم: 4859
خلاصة حكم المحدث: حسن صحيح


من قال : ( سبحان اللهِ وبحمدِه ، سبحانك اللهم وبحمدِك ، أشهد أن لا إله إلا أنت ، أستغفرُك وأتوب إليك ) . فقالها في مجلسِ ذكرٍ كان كالطابعِ يطبعُ عليه ، ومن قالها في مجلسِ لغوٍ كان كفارةً له
الراوي: جبير بن مطعم المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترغيب - الصفحة أو الرقم: 1519
خلاصة حكم المحدث: صحيح

نعم هى إذا ليست فقط لتكفير اللغط واللغو ولكن لإثبات الذكر والحسن من القول
ومعنى ذلك: أنّ عمله محفوظ لا يضيع أبدا.

فقررت بإذن الله تعالى أن تختم بها ليلتها

كل ذلك لم يتعد زمن الخاطر
سبحان الله العظيم الذى مالك الملك مالك العقل والقلب والخاطر

أكملت تلاوتها


وَٱلَّذِينَ هُمْ لِلزَّكَوٰةِ فَـٰعِلُونَ ﴿٤﴾



وَٱلَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَـٰفِظُونَ ﴿٥﴾ إِلَّا عَلَىٰٓ أَزْوَ‌ٰجِهِمْ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَـٰنُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ ﴿٦﴾ فَمَنِ ٱبْتَغَىٰ وَرَآءَ ذَ‌ٰلِكَ فَأُو۟لَـٰٓئِكَ هُمُ ٱلْعَادُونَ ﴿٧﴾

اللهم إنى أسألك الهدى والتقى والعفاف والغنى يا كريم



وَٱلَّذِينَ هُمْ لِأَمَـٰنَـٰتِهِمْ وَعَهْدِهِمْ رَ‌ٰعُونَ ﴿٨﴾ وَٱلَّذِينَ هُمْ عَلَىٰ صَلَوَ‌ٰتِهِمْ يُحَافِظُونَ ﴿٩﴾ أُو۟لَـٰٓئِكَ هُمُ ٱلْوَ‌ٰرِثُونَ ﴿١٠﴾

يارب  اجعلنى وزوجى وأولادى وأبى وأمى وإخوتى وحبيباتى فيك وكل من علمنى خيرا من الوراثين لجناتك تغمدنا ربى برحمتك واهدنا للجنة
يا رب رضاك والجنة

ح . ن.

ذَرِ الناسَ يَعملُونَ ، فإنَّ الجنةَ مِائةُ درَجةٍ ، ما بيْنَ كلِّ درَجتيْنِ كمَا بين السماءِ و الأرضِ ، و الفِردوسُ أعْلاها درجةً و أوْسَطُها ، و فوقَها عرْشُ الرحمنِ ، و مِنها تَفَجَّرُ أنْهارُ الجنةِ ، فإذا سألتُمُ اللهَ فاسْألُوهُ الفِردوسَ


الراوي: معاذ بن جبل المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 3429
خلاصة حكم المحدث: صحيح


فدعت بكل جوارحها

اللهم إنى أسألك الفردوس الأعلى من الجنة
رب ابن لى عندك بيتا فى الجنة
أسألك جوراك يا رحمن يا رحيم


ٱلَّذِينَ يَرِثُونَ ٱلْفِرْدَوْسَ هُمْ فِيهَا خَـٰلِدُونَ ﴿١١﴾

يارب لا تحرمنا بسوء  ما عندنا بل جد علينا بفضلك وكرمك


وَلَقَدْ خَلَقْنَا ٱلْإِنسَـٰنَ مِن سُلَـٰلَةٍۢ مِّن طِينٍۢ ﴿١٢﴾ ثُمَّ جَعَلْنَـٰهُ نُطْفَةًۭ فِى قَرَارٍۢ مَّكِينٍۢ ﴿١٣﴾ ثُمَّ خَلَقْنَا ٱلنُّطْفَةَ عَلَقَةًۭفَخَلَقْنَا ٱلْعَلَقَةَ مُضْغَةًۭ فَخَلَقْنَا ٱلْمُضْغَةَ عِظَـٰمًۭا فَكَسَوْنَا ٱلْعِظَـٰمَ لَحْمًۭا ثُمَّ أَنشَأْنَـٰهُ خَلْقًا ءَاخَرَ ۚ فَتَبَارَكَ ٱللَّهُ أَحْسَنُ ٱلْخَـٰلِقِينَ ﴿١٤﴾


سبحان الله سبحان الله سبحان الله وتعالى عما يشركون وعما يصفون

لا إله غيرك ولا حول ولا قوة إلا بك


ثُمَّ إِنَّكُم بَعْدَ ذَ‌ٰلِكَ لَمَيِّتُونَ ﴿١٥﴾ ثُمَّ إِنَّكُمْ يَوْمَ ٱلْقِيَـٰمَةِ تُبْعَثُونَ ﴿١٦﴾


يارب إن قبضتنى إليك فاقبضني

إليك غير فاتنة ولا مفتونة

يارب اقبضنا إليك غير فاتنين ولا مفتونين ولا خزايا ولا نادمين ولا مبددين
يا رحمن يا رحيم



الراوى

ثم وجدت جفونها تتقارب رغما عنها
تكاد رأسها تسقط
إنها تغفو
هل ستستسلم
همهمت تحدث نفسها


تماسكى وأيقظى نفسك قومى فاغسلي وجهك وغيرى وضعك ألا تذكرين قوله سبحانه وتعالى

أُمَّةٌۭ قَآئِمَةٌۭ يَتْلُونَ ءَايَـٰتِ ٱللَّهِ ءَانَآءَ ٱلَّيْلِ وَهُمْ يَسْجُدُونَ


سورة آل عمران - الجزء 4 - الآية 113 - الصفحة 64

وقوله صلى الله عليه وسلم



................. و يقولُ القرآنُ : مَنَعْتُهُ النَّوْمَ بِالليلِ ، فَشَفِّعْنِي فيهِ ، ................ الحديث

الراوي:      عبدالله بن عمرو المحدث:الألباني - المصدر: صحيح الترغيب - الصفحة أو الرقم: 984
خلاصة حكم المحدث: حسن صحيح

يا رب اجعلنى منهم دوما أسجد وأتلو ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين

.
.
.

الراوى

قامت فغسلت وجهها فوجدت النشاط دب فى أوصالها مرة أخرى
أكملت تلاوتها ومناجتها فلم تمر آية إلا وتجاوبت معها وقد تعلمت ذلك من هدى الحبيب صلى الله عليه وسلم

أنَّ النَّبيَّ صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّمَ قرأَ البقرةَ وآلَ عمرانَ والنِّساءَ في رَكعةٍ ، لاَ يمرُّ بآيةِ رحمةٍ إلاَّ سألَ ولاَ بآيةِ عذابٍ إلاَّ استجار.

الراوي: حذيفة بن اليمان المحدث: الألباني –
المصدر: صحيح النسائي - الصفحة أو الرقم: 1008
خلاصة حكم المحدث: صحيح

صلَّى فَكانَ إذا مرَّ بآيةِ رحمةٍ سألَ ، وإذا مرَّ بآيةِ عذابٍ استَجارَ ، وإذا مرَّ بآيةٍ فيها تنزيهٌ للَّهِ سبَّحَ

الراوي: حذيفة بن اليمان المحدث: الألباني –
المصدر: صحيح ابن ماجه - الصفحة أو الرقم: 1119
خلاصة حكم المحدث: صحيح

هكذا يكون المسلم عند تلاوة القرآن فلا يكن همه آخر الآية بقدر ما يكن همه ما تدبر منها وما استشعره قلبه وناجى به ربه

فالقرآن كلام الله فكأنه تعالى يكلمك وحرى بك أن ترد عمن يكلمك
كما فعل النبي صلى الله عليه وسلم وكما فعل الصحابة والصالحين من بعده كما وصفوا لنا فى كتاب صفوة الصفوة تلاوة الفضيل بن عياض رحمه الله فقالوا كانت قراءته حزينة  شهية  بطيئة مترسلة  كأنه يخاطب إنسانا كان إذا مر بآية فيها ذكر الجنة يرددها .

فلنتبع أثرهم لعلنا نصل لمستقرهم



أنهت جنة تلاوتها وانتقلت للتسبيح والأذكار

ح. ن

فبأى ذكر أبدأ

نعم هذا الذكر الذى كلما رددته تبسمت فرحة لحب الله له

سبحان اللهِ وبحمدِه ، سبحان اللهِ العظيمِ

سبحان اللهِ وبحمدِه ، سبحان اللهِ العظيمِ
سبحان اللهِ وبحمدِه ، سبحان اللهِ العظيمِ
.
.
.
.
.

كلمتانِ حبيبتانِ إلى الرحمنِ ، خفيفتانِ على الِّلسانِ ، ثقيلتانِ في الميزانِ : سبحان اللهِ وبحمدِه ، سبحان اللهِ العظيمِ
الراوي:      أبو هريرة المحدث:البخاري –
المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 7563
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]

وظلت تردده كثيرا حتى تذكرت أن يومها بالطبع لم يخل من ذنب ولا سيئة فلابد من استغفار وقد قال صلى الله عليه وسلم

يا معشرَ النِّساءِ ! تصدَّقْن وأَكْثِرْن الاستغفارَ.........الحديث

الراوي: عبدالله بن عمر المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 79
خلاصة حكم المحدث: صحيح







الراوى

ولماذا الاستغفار



مََن  أَحَبَّ أن تَسُرَّه صحيفتُه ، فَلْيُكْثِرْ فيها من الاستغفارِ

الراوي: الزبير بن العوام المحدث: الألباني –
المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 5955
خلاصة حكم المحدث: صحيح



طُوبى لمن وُجِدَ في صحيفتِه استغفار ٌكثيرٌ

الراوي: عبدالله بن بسر المازني المحدث: الألباني –
المصدر: صحيح الترغيب - الصفحة أو الرقم: 1618
خلاصة حكم المحدث: صحيح

إن كنتِ ألمَمتِ بذَنبٍ فاستغفِري اللهَ ، و توبي إليهِ ، فإنَّ التَّوبةَ مِنَ الذَّنبِ النَّدَمُ و الاستِغفارُ
الراوي: عائشة أم المؤمنين المحدث: الألباني
- المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 1433
خلاصة حكم المحدث: صحيح

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق