الجمعة، 24 أبريل 2020

مسلمة هى وهذا يومها منذ استيقظها حتى نومها ....الحلقة الثالثة





بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد الخلق أجمعين

حيا الله الجميع وأحيانا على ذكره وشكره وحسن عبادته

*************************

قامت جنة لتصلى الصبح

فبدأت بركعتي الفجر


الراوي 



وهما سنة الصبح
كما أخبر صلى الله عليه وسلم



إذا طلع الفجرُ فلا صلاةَ إلا ركعتَي الفجرِ

الراوي  عبدالله بن عمرو و أبو هريرة و عبدالله بن عمر

المحدث الألباني  المصدر  إرواء الغليل  الصفحة أو الرقم  478
خلاصة حكم المحدث  صحيح




صلت ركعتين خفيفتين فهى تعلم أن ذلك من هدى الحبيب  صلى الله عليه وسلم


كان رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يصلي ركعتي الفجرِ  إذا سمع الأذانَ ويُخفِّفهما 

الراوي  عائشة أم المؤمنين المحدث مسلم 
المصدر  صحيح مسلم  الصفحة أو الرقم 724
خلاصة حكم المحدث  صحيح


فقرأت فى الركعة الأولى سورة الكافرون وفى الثانية سورة الإخلاص كما علمت من سنته صلى الله عليه وسلم

كانَ رسولُ اللهِ صلَّى الله عليْهِ وسلَّمَ يصلِّي رَكعتينِ قبلَ الفجرِ وَكانَ يقولُ نعمَ السُّورتانِ هما يقرأُ بِهما في رَكعتيِ الفجرِ قل هوَ اللَّهُ أحدٌ وقل يا أيُّها الْكافرون


الراوي  عائشة أم المؤمنين المحدث الألباني  المصدر  صحيح ابن ماجه  الصفحة أو الرقم: 950
خلاصة حكم المحدث صحيح





قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ تعدلُ ثلثَ القرآنِ ، وقُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ تعدلُ ربعَ القرآنِ ، و كان يقرؤُهما في ركعتيِ الفجرِ


الراوي  عبدالله بن عمر المحدث الألباني 
المصدر  صحيح الترغيب   الصفحة أو الرقم  583
خلاصة حكم المحدث  صحيح لغيره







وبالرغم من كونهما ركعتين و كان يخففهما صلى الله عليه وسلم إلا أنه لم يكن ليتركهما فكان شديد المحافظة عليهما


لم يكنِ النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم على شيءٍ من النوافِلِ أشدَّ منه تعاهُدًا على ركعتَيِ الفجرِ 


الراوي  عائشة أم المؤمنين المحدث البخاري 
المصدر صحيح البخاري الصفحة أو الرقم 1163
خلاصة حكم المحدث  [صحيح]





نعم فلم يكن يتركهما وكان يصليهما إذا نام عنهما


نامَ عن رَكعتيِ الفجرِ فقضاهما بعدَ ما طلعتِ الشَّمس

الراوي  أبو هريرة المحدث  الألباني  المصدر صحيح ابن ماجه   الصفحة أو الرقم  955
خلاصة حكم المحدث صحيح




وكان يوصى بذلك


من لم يصلي ركعتي الفجر  فليصلهما بعدما تطلع الشمس

الراوي أبو هريرة المحدث  الألباني المصدر السلسلة الصحيحة   الصفحة أو الرقم 2361
خلاصة حكم المحدث  صحيح على شرط الشيخين




وكذلك يمكن أداؤها بعد صلاة الصبح مباشرة كما ورد فى الحديث


رأى النَّبيُّ صلَّى الله عليْهِ وسلَّمَ رجلاً يصلِّي بعدَ صلاةِ الصُّبحِ رَكعتينِ فقالَ النَّبيُّ صلَّى الله عليْهِ وسلَّمَ أصلاةَ الصُّبحِ مرَّتينِ فقالَ لَهُ الرَّجلُ إنِّي لم أَكن صلَّيتُ الرَّكعتينِ اللَّتينِ قبلَها فصلَّيتُهما  قالَ فسَكتَ النَّبيُّ صلَّى الله عليْهِ وسلَّم


الراوي قيس بن عمرو بن سهل الأنصاري المحدث  الألباني 
المصدر  صحيح ابن ماجه  الصفحة أو الرقم  954
خلاصة حكم المحدث  صحيح









انتهت لله الحمد من ركعتى الفجر وشرعت فى صلاة الصبح وهى الفرض

وربما لاحظ أحدهم أنى أقول فجر وصبح وأفرق بينهما مع علم الأكثرين بأن الفجر هى صلاة الصبح

نعم نعم فالفجر والصبح اسمان لنفس الفريضة

وقد بدا ذلك من بعض النصوص مثل

فهذا الحديث جاءت لفظة الفجر إشارة للفرض وسنته



 فتوضأوا  وأَذَّنَ بلالٌ فصَلُّوا ركعتَيِ الفجرِ  ثم صلوا الفجرَ  ورَكِبوا



الراوي  أبو قتادة المحدث  الألباني  المصدر  صحيح أبي داود
 الصفحة أو الرقم  437
خلاصة حكم المحدث  صحيح





وهذا حديث وردت لفظة الصبح


أنَّ رسولَ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ كانَ إذا نوديَ لصلاةِ الصُّبحِ سجدَ سجدتَينِ  قبلَ صلاةِ الصُّبحِ


الراوي  حفصة بنت عمر المحدث الألباني  المصدر  صحيح النسائي  الصفحة أو الرقم  1770
خلاصة حكم المحدث  صحيح




والسجدتان هما ركعتا السنة

وهذا آخر وردت فيه اللفظتان
فيه اسم الفريضة الصبح ووقتها الفجر


هذا جبريلُ  جاءَكم يُعلِّمُكم دينَكم  فصلى الصبحَ حين طلعَ الفجرُ



الراوي أبو هريرة المحدث  الألباني  المصدر  صحيح النسائي 
الصفحة أو الرقم 501
خلاصة حكم المحدث  حسن










كان رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم يقرأ في الفجرِ ما بين الستين إلى المائةِ آيةًِ


الراوي أبو برزة الأسلمي المحدث  مسلم المصدر  صحيح مسلم  الصفحة أو الرقم 461
خلاصة حكم المحدث  صحيح







أنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلم قرأ في صلاةِ الصبحِ بسورةِ الرُّومِ


الراوي الأغر المزني أبو مالك المحدث الألباني 
المصدر  أصل صفة الصلاة   الصفحة أو الرقم 2/439
خلاصة حكم المحدث  حسن بشاهده




إن النبيَّ صلى الله عليه وسلم كان يقرأُ في الفجرِ ب ق والقرآن المجيد  وكان 
صلاتُه بعدُ  تخفيفًا


الراوي  جابر بن سمرة المحدث  مسلم  المصدر   صحيح مسلم
 الصفحة أو الرقم: 458
خلاصة حكم المحدث  صحيح










فذكر الكاتب أن ذلك  كان فى السفر

وأما
يوم الجمعة
فثبت عنه صلى الله عليه وسلم أنه قرأ بسورة السجدة
فى الركعة الأولى وسورة الإنسان فى الركعة الثانية



أنَّ رسولَ اللَّهِ صلَّى اللَّه عليه وسلَّمَ كانَ يقرَأُ يومَ الجمُعةِ في صلاةِ الصُّبحِ الم تَنْزِيلُ وَ هَلْ أَتَى عَلَى الْإِنْسَانِ وفي صلاةِ الجمعةِ بسورةِ الجمعةِ والمُنافقينَ


الراوي عبدالله بن عباس المحدث الألباني  المصدر  صحيح النسائي  الصفحة أو الرقم  1420
خلاصة حكم المحدث صحيح



فيا  من لا تحافظون على صلاة الصبح اسمعوا واعوا


فضلُ صلاةِ الجميعِ على صلاةِ الواحدِ خمسٌ وعشرون درجةً   وتجتمعُ ملائكةُ الليلِ وملائكةُ النهارِ  في صلاةِ الصبحِ  يقولُ أبو هريرةَ 
 اقرؤوا إن شئتم 
 { وَقُرْآنَ الْفَجْرِ إِنَّ قُرْآنَ الْفَجْرِ كَانَ مَشْهُودًا } 


الراوي  أبو هريرة المحدث  البخاري  المصدر  صحيح البخاري  الصفحة أو الرقم  4717
خلاصة حكم المحدث  [صحيح]





هذا ما يخص صلاة الصبح
وأما صلاة الظهر والعصر

فكان يطيلها أحيانا ويتوسط أحيانا



كانَ رسولُ اللَّهِ   يقرأُ بِنا في الرَّكعتينِ الأولَيينِ مِن صلاةِ الظُّهرِ   ويُسمِعُنا الآيةَ أحيانًا ويطوِّلُ في الأولى  ويُقصِّرُ في الثَّانيةِ 


الراوي  أبو قتادة المحدث  الألباني المصدر  صحيح النسائي  الصفحة أو الرقم  975
خلاصة حكم المحدث  صحيح



وفى الحديث


أتيتُ أبا سعيدٍ الخُدري وهو مكثورٌ عليه . فلما تفرق الناسُ عنه  قلتُ   إني لا أسألك عما يسألك هؤلاء عنه  قلتُ  أسألك عن صلاةِ رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ 
 فقال  مالك في ذاك من خيرٍ  فأعادها عليه 
 فقال  كانت صلاةُ الظهرِ تقام  فينطلق أحدُنا إلى البقيعِ  فيقضي حاجتَه ثم يأتي أهلَه فيتوضأ   ثم يرجع إلى المسجدِ 
ورسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ في الركعةِ الأُولى 


الراوي  أبو سعيد الخدري المحدث مسلم المصدر   صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم 454
خلاصة حكم المحدث  صحيح




ويبدو من الحديث أنه كان يطيل فى الركعة الأولى حتى يدركه المرء فيها وذلك بعد قضاء حاجته ووضوئه

ومن الملفت فى الحديث قوله

أتيتُ أبا سعيدٍ الخُدري وهو مكثورٌ عليه  فلما تفرق الناسُ عنه، قلتُ  إني لا أسألك عما يسألك هؤلاء عنه قلتُ  أسألك عن صلاةِ رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ 


الناس كثيرون حول الصحابى يسألون عن سنة نبيهم ووقف السائل ينتظر فراغهم وراح يسأل عما كانوا يسألون فسأل المصدر نفسه ولم يكتف بالسماع من السائلين مثله


والله لو أفردنا للحديث مقالات لطالت
حيث ورد فيه ما يشيرلــ
أولا أدب طالب العلم والسائل فى انتظار العالم
ثانيا الرغبة فى التثبت فهى سنة وليست شيئا هينا
ثالثا بيان التهافت على تعلم سنة الحبيب فى حين أن آخرون يستهينون بها ويتحججون بانها سنة وإنا لله وإنا إليه راجعون


نعود لقرائته صلى الله عليه وسلم  فى صلاة الظهر




أنَّهُ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ قرأَ سورةً فيها سَجدةٌ في صلاةِ الظُّهرِ فسجَدَ بِهِم فيها


الراوي  عبدالله بن عمر المحدث  ابن حجر العسقلاني
 المصدر  فتح الباري لابن حجر   الصفحة أو الرقم  2/440
خلاصة حكم المحدث  صحيح





كنتُ عندَ أنَسِ بنِ مالكٍ رضِيَ اللَّهُ عنهُ فصلَّى بنَا صلاةَ الظُّهرِ فأسَمَعنا القراءَةَ في الركعتَينِ الأوليَينِ  ثُمَّ أقبَلَ علينا بوجهِهِ فقال  عَمدا أسمعتُكُم   إنِّي صلَّيتُ معَ رسولِ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ صلاةَ الظُّهرِ فقَرأ بِهاتينِ السُّورَتينِ بِ  سَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ الْأَعْلَى } و{ هَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ الغاشِيَةِ }



الراوي  أنس بن مالك المحدث  ابن حجر العسقلاني 
المصدر نتائج الأفكار  الصفحة أو الرقم 1/440
خلاصة حكم المحدث  حسن







ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق