الاثنين، 16 مارس 2020






اخوكم محمد العرش من المغرب

فالليل له عمل والنهار له عمل فلا يطغى ذلك على ذاك

فنجد الطالب يسهر ليله في غير فائدة فيضيع النهار
وقت التحصيل





ووالله لقد ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم حديثا ما قرأه عاقل الا وشعر بحرج شديد فى كل مجلس يرتاده وليعد فيه النظر وفى كل جلساته واوقاته








ما جلس قوم مجلسا لم يذكروا الله فيه  ولم يصلوا فيه على النبي صلى الله عليه وسلم  إلا كان عليهم ترة يوم القيامة  إن شاء عفا عنهم  وإن شاء أخذهم بها
الراوي أبو هريرة المحدث البغوي المصدر شرح السنة  الصفحة أو الرقم  3/73
خلاصة حكم المحدث حسن












ما قعد قوم مقعدا لا يذكرون الله عز وجل ويصلون على النبي  إلا كان عليهم حسرة يوم القيامة  وإن دخلوا الجنة للثواب 
الراوي أبو هريرة المحدث الألباني المصدر صحيح الترغيب الصفحة أو الرقم 1513
خلاصة حكم المحدث صحيح








وآخر اشد وطأة








يا الله كم من اوقات ضاعت فيما لا طائل منه فنسأل الله العفو والعافية وان يرزقنا ان نتدارك ما بقى من اعمارنا ويجعلها فى طاعته اللهم امين

ولنتعرض لبعض الامور التى تعرض لاخواتنا

فبعض الاخوات تضطر للسهر ليلا لظروف عمل الزوج فلا بأس من ان تنظم وقتها بما يسمح لها من ترتيب الاعمال المتوافق مع هذه الظروف

واخرى تقول ان اولادها يسهرون فنقول لو انهم صغارا فاننا يمكن ان نعودهم على النوم مبكرا فإن الجسم البشرى يمكن بسهولة ضبطه بإعدادت اختارها انا لنفسى فلو اردت مثلا ان اعودهم على النوم مبكرا فانى اهيىء جو المنزل المناسب للنوم ومرة تلو الاخرى سيعتادون ذلك وتتهيأ له اجسادهم

اما لو انهم كبارا فلنا عليهم واجب الطاعة وعلى الابوين استخدام هذا الامر لتعويد الابناء على التزام موعد للنوم وتعليمهم هدى النبي صلى الله عليه وسلم فى هذا الامر والله يحفظهم ويهديهم

ويدخل فى ذلك اتصالات الهاتف وليس المجالس فقط فنجد أخوات تتصل ببعضهن لساعات ولا تحصيل لفائدة بعد الحديث

يكفيك من اتصالك الاطمئنان على اختك او اى طرف تريدين من الاهل او الصحب ولكن ان نرى المحادثات تستمر لساعات فهو ايضا من تضييع الوقت وتمضيته فى غير رضا الله او فى غير فائدة فلننتبه لامر الاتصال عبر الهاتف

واخت تقول لا احب التزاور لكن نُجبر احيانا على التزاور والحديث فى المجالس فنقول انه لا يجبر احد أحد اخر على الحديث إن كان لا يرغب فيه فقد قال صلى الله عليه وسلم








ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا أو ليصمت
الراوي أبو هريرة المحدث الألباني  المصدر صحيح الترمذي  الصفحة أو الرقم 2500
خلاصة حكم المحدث  صحيح







فإن كان المجلس فيما لا يرضى الله فلتنذكر الآية

قال تعالى (وَإِذَا رَأَيْتَ الَّذِينَ يَخُوضُونَ فِي آيَاتِنَا فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ حَتَّى يَخُوضُوا فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ وَإِمَّا يُنْسِيَنَّكَ الشَّيْطَانُ فَلَا تَقْعُدْ بَعْدَ الذِّكْرَى مَعَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ) الأنعام/68




والمراد بذلك كل فرد من آحاد الأمة أن لا يجلس مع المكذبين الذين يحرفون آيات الله ويضعونها على غير مواضعها فإن جلس أحد معهم ناسيا " فلا تقعد بعد الذكرى" بعد التذكر "

ويقول تعالى
(وَقَدْ نَزَّلَ عَلَيْكُمْ فِي الْكِتَابِ أَنْ إِذَا سَمِعْتُمْ آيَاتِ اللَّهِ يُكْفَرُ بِهَا وَيُسْتَهْزَأُ بِهَا فَلَا تَقْعُدُوا مَعَهُمْ حَتَّىٰ يَخُوضُوا فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ ۚإِنَّكُمْ إِذًا مِثْلُهُمْ ۗإِنَّ اللَّهَ جَامِعُ الْمُنَافِقِينَ وَالْكَافِرِينَ فِي جَهَنَّمَ جَمِيعًا (140) . النساء
أي إنكم إذا جلستم معهم وأقررتموهم على ذلك فقد ساويتموهم فيما هم فيه .



وقال الفضيل بن عياض: من أحب صاحب بدعة أحبط الله عمله وأخرج نور الإسلام من قلبه، ومن زوج كريمته من مبتدع فقد قطع رحمها، ومن جلس مع صاحب بدعة لم يعط الحكمة، وإذا علم الله عز وجل من رجل أنه مبغض لصاحب بدعة رجوت أن يغفر الله له.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق